الشيخ الجواهري
91
جواهر الكلام
سبحان الله سبحان الله " وقال عقبة بن عمار الجهني ( 1 ) : " نزلت فسبح باسم ربك العظيم ( 2 ) فقال لنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اجعلوها في ركوعكم ، فلما نزلت سبح اسم ربك الأعلى ( 3 ) قال لنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) " اجعلوها في سجودكم " وعن الهداية ، إرساله عن الصادق ( عليه السلام ) مع زيادة ( 4 ) " فإن قلت : سبحان الله سبحان الله سبحان الله أجزأك ، وتسبيحة واحدة تجزي للمعتل والمريض والمستعجل " وقال الباقر ( عليه السلام ) للحضرمي في الخبر ( 5 ) : " أتدري أي شئ حد الركوع والسجود ؟ قلت : لا ، قال : تسبح في الركوع ثلاث مرات سبحان ربي العظيم وبحمده ، وفي السجود سبحان ربي الأعلى وبحمده ، فمن نقص واحدة نقص ثلث صلاته ، ومن نقص ثنتين نقص ثلثي صلاته ، ومن لم يسبح فلا صلاة له " وفي خبر أبي بصير ( 6 ) " سألته عن أدنى ما يجزي من التسبيح في الركوع والسجود فقال : ثلاث تسبيحات " وفي خبر هشام بن الحكم ( 7 ) المروي عن العلل عن أبي الحسن ( عليه السلام ) " لأي علة يقال في الركوع : سبحان ربي العظيم وبحمده ، ويقال في السجود : سبحان ربي الأعلى وبحمده ؟ فقال : يا هشام ، إن الله لما أسرى بالنبي ( صلى الله عليه وآله ) وكان من ربه كقاب قوسين أو أدنى رفع له حجابا من حجبه فكبر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) سبعا حتى رفع له سبع حجب ، فلما ذكر ما رأى من عظمة الله ارتعدت فرائصه فابترك على ركبتيه وأخذ يقول : سبحان ربي العظيم
--> ( 1 ) الوسائل - الباب - 21 - من أبواب الركوع - الحديث 1 - 2 ( 2 ) سورة الواقعة - الآية 73 و 96 ( 3 ) سورة الأعلى - الآية 1 ( 4 ) المستدرك - الباب - 4 - من أبواب الركوع - الحديث 4 ( 5 ) الوسائل - الباب - 4 - من أبواب الركوع - الحديث 7 ( 6 ) الوسائل - الباب - 5 - من أبواب الركوع - الحديث 6 ( 7 ) الوسائل - الباب - 21 - من أبواب الركوع - الحديث 1 - 2